روائع الأدب العالمي
مأساة الدكتور فاوستس
تأليف : كريستوفر مارلو
ترجمة حرب محمد شاهين
عندما يخضع الإنسان للشيطان، ويبيع نفسه له، فيصبح رهن إشارة رغبة الشيطان وهواه، من أجل تحقيق مآرب فانية وإشباع غرائز الجشع والطمع، لا بدّ أن تأتي اللحظة التي يدفع بها المقابل بطريقة كارثية، وهذا ما بينه (كريستوفر مارلو في كتابه هذا).
(فمارلو) دفع المأساة دفعة قوية بصهره روح المسرحية الأخلاقية في قيم النهضة، مما جعله مثلاً واضحاً لتلاقي هذه التيارات الفنية والفكرية، مما جعل دراسته أمراً لا غنىً عنه لتتبع تطور المسرح الإنكليزي، وانتقاله من المسرحية الأخلاقية إلى المسرحية كما نفهمها الآن، وعلينا ألا ننسى أيضاً ما أسهم به في فكرة المأساة، فلم تعد المأساة، كما كانت في العصور الوسطى تتركز في سقوط رجل عظيم، وما يتبع هذا من عظمة و حكمة، بل أصبحت عند مارلو ثم شكسبير، تنحصر في محنة تنبع من نقطة ضعف بارزة في الشخصية، وكذلك بروز إسهام مارلو في تصوير الصراع في ذهن البطل، وهكذا برزت شخصية مارلو كأعظم كاتب تراجيدي، بعد شكسبير طبعاً.
مأساة الدكتور فاوستس
تأليف : كريستوفر مارلو
ترجمة حرب محمد شاهين
عندما يخضع الإنسان للشيطان، ويبيع نفسه له، فيصبح رهن إشارة رغبة الشيطان وهواه، من أجل تحقيق مآرب فانية وإشباع غرائز الجشع والطمع، لا بدّ أن تأتي اللحظة التي يدفع بها المقابل بطريقة كارثية، وهذا ما بينه (كريستوفر مارلو في كتابه هذا).
(فمارلو) دفع المأساة دفعة قوية بصهره روح المسرحية الأخلاقية في قيم النهضة، مما جعله مثلاً واضحاً لتلاقي هذه التيارات الفنية والفكرية، مما جعل دراسته أمراً لا غنىً عنه لتتبع تطور المسرح الإنكليزي، وانتقاله من المسرحية الأخلاقية إلى المسرحية كما نفهمها الآن، وعلينا ألا ننسى أيضاً ما أسهم به في فكرة المأساة، فلم تعد المأساة، كما كانت في العصور الوسطى تتركز في سقوط رجل عظيم، وما يتبع هذا من عظمة و حكمة، بل أصبحت عند مارلو ثم شكسبير، تنحصر في محنة تنبع من نقطة ضعف بارزة في الشخصية، وكذلك بروز إسهام مارلو في تصوير الصراع في ذهن البطل، وهكذا برزت شخصية مارلو كأعظم كاتب تراجيدي، بعد شكسبير طبعاً.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق