موسوعة شعراء العربية
المجلد التاسع - الجزء الثاني
شعراء العصرالحديث
المجلد التاسع - الجزء الثاني
شعراء العصرالحديث
(الشـــــاعر وليـــــد الاعــــظمي )
بقلم د فالح الكيلاني
هو وليد بن عبد الكريم بن ابراهيم بن مهدي العبيدي الأعظمي
ولد في منطقة( الاعظمية ) ببغداد سنة\ 1930 ونشأ فيها واكتمل
درس في مدرسة (الاعظمية الابتدائية الاولى)، وتعلم قراءة القرآن الكريم على يد الملاعميد الكردي في (الاعظمية).وتربى في (جامع الامام الاعظم) ، وكان يحضر مجالس العلماء منهم العلامة (الشيخ قاسم القيسي) (مفتي بغداد) والعلامة (د.تقي الدين الهلالي) والعلامة (محمد القزلجي) والعلامة (الشيخ عبد القادر الخطيب) والعلامة الحاج (حمدي الاعظمي )والعلامة الشيخ (امجد الزهاوي.).وغيرهم.
ولد في منطقة( الاعظمية ) ببغداد سنة\ 1930 ونشأ فيها واكتمل
درس في مدرسة (الاعظمية الابتدائية الاولى)، وتعلم قراءة القرآن الكريم على يد الملاعميد الكردي في (الاعظمية).وتربى في (جامع الامام الاعظم) ، وكان يحضر مجالس العلماء منهم العلامة (الشيخ قاسم القيسي) (مفتي بغداد) والعلامة (د.تقي الدين الهلالي) والعلامة (محمد القزلجي) والعلامة (الشيخ عبد القادر الخطيب) والعلامة الحاج (حمدي الاعظمي )والعلامة الشيخ (امجد الزهاوي.).وغيرهم.
وقد انتسب الى (جمعية الاخوة الاسلامية) عام 1950م وكذلك درس الخط العربي والزخرفة الاسلامية في( معهد الفنون الجميلة) ببغداد وتخرج منه..وقد نال اجازة في الخط العربي من عدد من العلماء والمشايخ المختصين بالخط العربي .
بدأ ينظم الشعر في طفولته وصباه، وساعده حفظه لكثير من الشعر العربي القديم والحديث وتوجيهات خاله السيد (مولود الصالح) والاستاذ (محمود يوسف) المدرس المصري الجنسية.وقد ذاع صيته وانتشرت قصائده في العراق وبقية الدول العربية وخاصة المجاورة منها مثل الكويت والسعودية وسوريا والاردن وكذلك في فلسطين ومصر والجزائر والامارات واليمن وايران. وكانت نظرته دينية عربية قومية وفي احدى قصائده حول فلسطين يقول :
في كل مؤتمـر تبدو مبـادرة
فيها لشبابنا الأبطـال تخـذيل
فيها لشبابنا الأبطـال تخـذيل
يقررون ويحتجـون لاهـية
قلوبهـم فـهي أدوار وتمـثيل
قلوبهـم فـهي أدوار وتمـثيل
لا ينبسون بحرف فيه بارقـة
من الصمود ليستقوي بها الجيل
من الصمود ليستقوي بها الجيل
يهرولون ليرضى(بوش) سيدهم
عنهم ويشكرهـم موشي ورابيل
عنهم ويشكرهـم موشي ورابيل
ولا ترد أذى أعدائنـا صـور
ولا ترد الصـواريخ التمـاثيل
ولا ترد الصـواريخ التمـاثيل
هم الأسـود على أبناء أمتهـم
وعند (شـارون ) أقـزام مهازيل
وعند (شـارون ) أقـزام مهازيل
نشر العديد من قصائده ومقالاته وبحوثه في النقد الادبي واللغة والتاريخ والفن في عدد من الصحف والمجلات مثل مجلة ( الوعي
الاسلامي )الكويتية ومجلة (المجتمع ) البيروتية ومجلة (المجمع العلمي العراقي) ومجلة ( الرسالة الاسلامية) ومجلة (التربية الاسلامية ) ببغدا د
الاسلامي )الكويتية ومجلة (المجتمع ) البيروتية ومجلة (المجمع العلمي العراقي) ومجلة ( الرسالة الاسلامية) ومجلة (التربية الاسلامية ) ببغدا د
.يقول في احدى قصائده :
شريعة الله للاصلاح عنوان
وكل شيء سوى الإسلام خسران
وكل شيء سوى الإسلام خسران
لما تركنا الهدى حلت بنا محن
وهاج للظلم والإفساد طوفان
لا تبعثوها لنا رجعية فترى
باسم الحضارة والتاريخ أوثان
باسم الحضارة والتاريخ أوثان
لا حامرابي ولا خوفو يعيد لنا
مجدا بناه لنا بالعز قرآن
مجدا بناه لنا بالعز قرآن
تاريخنا من رسول الله مبدؤه
وما عداه فلا عز ولا شان
وما عداه فلا عز ولا شان
محمد أنقذ الدنيا بدعوته
ومن هداه لنا روح وريحان
ومن هداه لنا روح وريحان
لولاه ظل أبو جهل يضللنا
وتستبيح الدما عبس وذبيان
وتستبيح الدما عبس وذبيان
لا خير في العيش إن كانت مواطننا
نهبا بأيدي الأعادي أينما كانوا
نهبا بأيدي الأعادي أينما كانوا
لا خير في العيش إن كانت حضارتنا
في كل يوم لها تنهدّ أركان
في كل يوم لها تنهدّ أركان
لا خير في العيش إن كانت عقيدتنا
أضحى يزاحمها كفر وعصيان
أضحى يزاحمها كفر وعصيان
وقد تعرفت عليه من خلال زياراتي الى بغداد ومشاركاتي في احتفالات المولد النبوي الشريف التي كانت ولا زالت تقام في بغداد في منطقة (الاعظمية) في( مسجد الامام الاعظم) والساحات المجاورة له - واذكر حالة على سبيل المثال ايام الستينات ايام حكم الزعيم عبد الكريم قاسم- هي اننا ذهبنا بسيارات نقل كبيرة من مدينتا (بلد روز) الى( بغداد) بقصد المشاركة في يوم الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف عصرا ولما وصلنا مع صلاة المغرب وجدنا (مسجد الامام الاعظم) وباحته و الشوارع والساحات القريبة منه مليئة بالمواطنين القادمين من شتى محافظات العراق لاحياء هذه الليلة المباركة وقد نصبت منصة للخطابة في ساحة المسجد وعندما ابتدأ الاحتفال وبدأ القاء الخطب والقصا ئد بهذه المناسبة وجاء دور الشاعر( وليد الاعظمي ) ليلقي قصائده حيث القى قصيدته الدالية ( يا هذه الدنيا ...) صفق له الجمهور كثيرا ولما وصل الى البيت التالي:
ياهذه الدنيا اصيخي واشهدي
انا بغير محمد لا نقتدي
انا بغير محمد لا نقتدي
تحول الاحتفال الى مهرجان كبير وضج الناس بالتكبير والتهليل مشفوعا بزغاريد النسوة الحاضرات وبعد الانتهاء من قصيدته تقدمت اليه بصعوبة من شدة الزحام وقبلته مهنئا له بقصيدته وانها من روائع الشعر العربي وعرفته بنفسي وبعد تعارفنا بقينا صديقين حتى اخذته المنية .
ومنها هذه الابيات ايضا:
فَوْقَ المَنَابِرِ يا بَلابِلُ غَرِّدِي
في مَوْلِدِ الذِّكْرَى وَذِكْرَى المَوْلِدِ
في مَوْلِدِ الذِّكْرَى وَذِكْرَى المَوْلِدِ
وَتَرَنَّمِي بَيْنَ الرِّيَاضِ بِنَغْمَةٍ
تُنْسِي تَلاحِينَ (الغَرِيضِ وَمَعْبَدِ)
تُنْسِي تَلاحِينَ (الغَرِيضِ وَمَعْبَدِ)
يا لَيْلَةَ الذِّكْرَى بَهَاؤُكِ ساطِعٌ
وَأَرِيجُكِ الفوَّاحُ يَعْبَقُ في النَّدِي
وَأَرِيجُكِ الفوَّاحُ يَعْبَقُ في النَّدِي
لاَ رَأْسُمَالِ الغَرْبِ يَنْفَعُنَا وَلاَ
فَوْضَى شُيُوعِيٍّ أَجِيرٍ أَبْلَدِ
فَوْضَى شُيُوعِيٍّ أَجِيرٍ أَبْلَدِ
وَسَطًا نَعِيشُ كَمَا يُرِيدُ إِلَهُنَا
لاَ نَسْتَعِيرُ مَبَادِئًا لاَ نَجْتَدِي
لاَ نَسْتَعِيرُ مَبَادِئًا لاَ نَجْتَدِي
وكان الشيوعيون يسيطرون على سياسة البلد وقد فعلوا ما فعلوا في الخلق من قتل وتشريد واعتقال وساموا الناس خسفا . وقد فعل الذين جاؤا بعدهم مثلهم وكلما جاءت فئة للحكم لعنت اختها ولا تزال كذلك منذ خمسينات القرن الماضي ولحد الان .
وقد انتشرت هذه القصيدة انتشار الشذى والمسك بين الشباب المسلم المؤمن وحفظوا بعض ابياتها عن ظهر غيب واخذوا يترنمون بها في كل مكان واصبحت تجد بعض ابياتها على كل جدار لافتتة كبيرة على مدى السنين الطوال ولا زال البيت المذكور يكتب بحروف من نور في ذكرى المولد النبوي الشريف من كل عام .
توفي في مسقط راسه ببلدة ( الاعظمية ) في بغداد عام 2004 ودفن في مقبرة الامام الاعظم ابي حنيفة النعمان .
واختم بحثي بهذه الابيات من احدى قصائده :
يا قوم هبوا فان الوقت قد حانا
لنمنح الناس شيئا من مزايانا
لنمنح الناس شيئا من مزايانا
أو أن نقيم لما تحويه أنفسنا
من الفضائل بين الناس برهانا
من الفضائل بين الناس برهانا
وأن نكف عن الأقوال السننا
فالله عن كثرة الأقوال ينهانا
فالله عن كثرة الأقوال ينهانا
ولم يك القول يوما ما بنافعنا
وربما منه يأتي الضر أحيانا
وربما منه يأتي الضر أحيانا
فلنترك القول لا نجعله عدتنا
ولنجعل الفعل بعد اليوم ميزانا
ولنجعل الفعل بعد اليوم ميزانا
فأحقر الناس عند الله أغفلنا
وأكرم الناس عند الله اتقانا
وأكرم الناس عند الله اتقانا
أما كفانا صدودا عن شريعتنا
وهل يصدن عنها غير من خانا
وهل يصدن عنها غير من خانا
شريعة الله هذي كيف ننكرها
وكان إنكارها كفرا وعصيانا
وكان إنكارها كفرا وعصيانا
أنبتغي بدلا عنها بلا سبب؟
انهدم الدين في تعمير دنيانا؟
انهدم الدين في تعمير دنيانا؟
هذا لعمري ضلال ليس ينكره
إلا الذي يبتغي للشمس نكرانا
إلا الذي يبتغي للشمس نكرانا
يا سيدي يا رسول الله معذرة
يا من أقمت لنا بالعز بنيانا
يا من أقمت لنا بالعز بنيانا
يا سيد الرسل والذكرى تمر بنا
ذكرى تؤجج في الأحشاء نيرانا
ذكرى تؤجج في الأحشاء نيرانا
يا سيد الرسل الأيام شاهدة
تروي لنا خيرا والله أبكانا
تروي لنا خيرا والله أبكانا
تروي لنا كيف قد هاجرت مصطحبا
خلاّ تراه على الأحداث معوانا
خلاّ تراه على الأحداث معوانا
هو الأمام أبو بكر وقصته
في شأنها أنزل الرحمن قرآنا
في شأنها أنزل الرحمن قرآنا
هاجرت لله لا خوفا ولا هربا
وإنما كان هذا منك تبيانا
وإنما كان هذا منك تبيانا
للمؤمنين بان الله ر أيدهم
بالنصر والنصر لما يأت مجانا
بالنصر والنصر لما يأت مجانا
إذن فلابد من صبر بلا جزع
واليسر من بعد العسر قال مولانا
واليسر من بعد العسر قال مولانا
وغادرا مكة ليلا وقد تركا
لله أهلا وأحبابا وخلانا
لله أهلا وأحبابا وخلانا
وهاجرا يسرعان السير فانطلقت
جموع مكة في البيداء فرسانا
جموع مكة في البيداء فرسانا
وثاني اثنين إذ في الغار وحدهما
والخصم قد صيرِّ البيداء ميدانا
والخصم قد صيرِّ البيداء ميدانا
يقول في الغار لا تحزن لصاحبه
الله ينصرنا الله يرعانا
الله ينصرنا الله يرعانا
لله در رسول الله من رجل
لم يعرف الضعف يوما ولاهانا
لم يعرف الضعف يوما ولاهانا
لم تكن تعرف التفريق أنفسنا
ونجعل الكل في الإسلام أخوانا
ونجعل الكل في الإسلام أخوانا
فلا تخالف فيها مصر تركية
ولا تخالف فيها أجناسا وألوانا
ولا تخالف فيها أجناسا وألوانا
.
اميرالبيـــــــــــــــــــــان العربي
د فالح نصيف الحجية الكيــــــــلاني
العراق- ديــــــــالى - بلــــــــــــد روز
اميرالبيـــــــــــــــــــــان العربي
د فالح نصيف الحجية الكيــــــــلاني
العراق- ديــــــــالى - بلــــــــــــد روز
_______________________________________
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق